mokalim
غير حياتك باكتساب عادات جديدة تفيدك
mokalim | نقاط السمعة: 12
3 أغسطس 2016 (تم التعديل في 3 أغسطس 2016 - 10:50 ص)

http://www.essentiallifeskills.net/image-files/developgoodhabits1.jpg

ربما قد يجد الكثير منا صعوبة في تغيير عادة سيئة عنده إلى أخرى جيدة، فيقول يتمنى أن يستيقظ باكرا لكن ذلك  أمر صعب أو يريد أن يقرأ نصف ساعة يوميا  لكنه أمر شاق بعد يوم عمل طويل.

لكن في الحقيقة يمكن اكتساب عادة جديدة أو التخلص من أخرى فقط في 21 يوما، و قد تتفاوت هذه المدة من شخص لآخر .

إذا تمكنت من برمجة سلوكيات معينة وتحويلها إلى عادات جديدة، فإنه يمكنك أن توفر على نفسك الكثير من النضال والعناء الذي يهدر الكثير من طاقتك الثمينة. 

فبقليل من الانضباط والنظام في البداية، يمكنك إنشاء عادات جديدة تتطلب منك القليل من الجهد للاستمساك بها وللحفاظ عليها.

إليك بعض النصائح لإكتساب عادات جديدة، والإستمساك بها.

أن تمارسها وتلتزم بها ثلاثين يوماً: إن ممارسة أي سلوك لمدة3 أو 4 أسابيع تعتبر كافية لتحويل السلوك إلى عادة يسهل التمسك بها على المدى البعيد.

أن تبدأها بسيطة: لا تحاول تغيير حياتك  بين عشية و ضحاها، فقد تتوافر لديك الدوافع والحافز لتنجز أكثر من اللازم في وقت ما بسكل مؤقت ولكن ذلك لا يستمر.

 

فإذا أردت مثلاً تخصيص مدة ساعتين يومياً للقراءة، فابدأ العادة أولاً بثلاثين دقيقة، ثم تدرج إلى أن تتمكن من تحقيق هدفك.

 

أن تذكِّر نفسك: قد تنسى هدفك بعد أسبوعين من التزامك بتحقيقه، فقم بوضع ما يذكّرك بتنفيذ عادتك كل يوم، وإلا فقد تفوت على نفسك بضعة أيام. 

الحصول على رفقاء وأصدقاء يمارسون نفس العادة: العثور على شخص يذهب معك ويحفزك على الاستمرار إذا ما فكرت في الإقلاع عن المحاولة يعتبر شيئاً مهماً لأنه يذكرك إذا نسيت ويحفزك إذا فترت همتك.

 

أن تقوم باستبدال ما خسرته: فإذا كنت قد قمت بالتخلي عن شيء ما من عاداتك، فعليك أن تقوم باستبداله بما يكافئه أو بما هو أحسن منه، فلو كنت قد توقفت عن مشاهدة التلفاز الذي كان يقدم لك وسيلة للاسترخاء، فيمكنك أن تخصص فترة للتأمل أو القراءة باعتبارها وسيلة لاستبدال تلك الحاجة التي افتقدتها بالتوقف عن مشاهدة التلفاز.

 

ألا تتوقع الكمال: لا تتوقع أن كل ما تبذله من محاولات لتغيير عاداتك ستكون ناجحة على الفور، فقد قمت بأربع محاولات مستقلة قبل أن أبدأ في ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والآن أحبها كثيراً، عليك أن تبذل أفضل ما لديك، ولكن توقع بعض العقبات و«المطبات» على طول الطريق.

 

أن تستخدم «لكن»: أخبرني عالم ومعالج بارز في تغيير العادات ذات مرة أن هذه تقنية عظيمة لتغيير أنماط التفكير السيئة، فعند البدء في التفكير بأفكار سلبية، استخدم كلمة «ولكن» لوقف ذلك، «أنا لست جيداً في هذا، ولكن، إذا حاولت تغييرها فسأكون أفضل في وقت لاحق».

 

 

أن تقترن بالنماذج الإيجابية: اقضِ المزيد من الوقت مع من ترى أنهم نموذجيون فيما تحب وما ترى من عادات إيجابية، فقد كشفت دراسة حديثة أن وجود صديق سمين في حياتك يجعلك أكثر ميلاً لأن تصبح سميناً، فأنت تصبح مثل من تقضي وقتك معهم.

 

 

 

 

أن تدوِّن قراراتك: دوِّن قرارك على قطعة من الورق أليس ذلك مهماً؟

 

الكتابة تجعل أفكارك أكثر وضوحاً، وتجعلك تركز أكثر على النتيجة النهائية. 

 

 

أنا شخصيا سأعمل على الإستيقاظ باكرا خلال الثلاثة أسابيع القادمة إن شاء الله. فماذا عنك أنت عزيزي القارئ، ماهي العادة التي ستكتسبها أتتخلص منها خلال الفترة القدامة؟

التعليقات ( 2 )
  • marian

    marian

    نقاط السمعة: 3 تواصل معه
    6 أغسطس 2016

    موضوع يستحق التقدير 

    إن ممارسة أي سلوك لمدة3 أو 4أسابيع تعتبركافية لتحويل السلوك إلى عادة يسهل التمسك بها على المدى البعيد.

  • HYONICKAL

    HYONICKAL

    نقاط السمعة: 135 تواصل معه
    6 أغسطس 2016

    راائع يا أخي الكريم 

    موضوع مفيد 

العودة إلى ملتقى أي خدمة