msh97
اخطاء فادحة في كتابة السيرة الذاتية
msh97 | نقاط السمعة: 1
27 يونيو 2016

    قد تكون حاملا لكل المؤهلات والمواصفات التي تطلبها الوظيفة، لكن رغم هذا لا يتم قبولك، والسبب: أنك ارتكبت أحد هذه الأخطاء في كتابة سيرتك الذاتية.

عناوين بريدك الإلكترونى:

يجب عليك تحديث بيانات بريدك الإلكترونى لكى تستقبل الردود علية من الشركة، ويجب أيضا أن يبدو عنوان بريدك الإلكترونى على نحو ناضج ومهنى، فإذا كان بريدك الإلكترونى سوف يجعلك تبدو صغيرا وغير ناضج قم بالحصول على بريد إلكترونى جديد، بمعني: لا تستخدم فيه ـ على سبيل المثال ـ الأسماء الشائعة للمشاهير أو للشخصيات الخيالية، أو الألقاب الضخمة .

تجنب الجمل المتداولة :

هناك بعض الجمل المتداولة والمعروفة عند كتابة السيرة الذاتية مثل (يمكننى العمل تحت ضغط) وأيضا (يمكننى العمل ضمن فريق واحد).   ردائة التصميم . يجب عليك الإهتمام بتصميم السيرة الذاتية الخاصة بك، فإستخدامك للخط العادى ذو اللون الأسود مع خلفية بيضاء والإطار البسيط سوف يسهل على من يقرأ سيرتك الذاتية كثيرا .

 

السيرة الذاتية العامة والشاملة :

 

يجب مراعاة نوعية الوظيفة التى سوف تتقدم لها، فليس من الجيد كتابة قدرات وتخصصات غير مطلوبة لتلك الوظيفة.   لا تقدم سيرة ذاتية طويلة . يجب تنسيق السيرة الذاتية بحيث لا تزيد عن صفحتان لكى تساعد من سوف يقرأها على فهم محتواها بشكل سريع ومعرفة كل المعلومات الخاصه بك .

معلومات الإتصال الغير كافية

كن متأكداً من وجود كل معلومات الإتصال بك بشكل واضح مثل اسمك الكامل و عنوانك الكامل و حتى بريدك الألكتروني و رقم هاتفك حتى يتمكن من قد يصبح مديرك في المستقبل أن يتصل بك بسهولة. قد يبدو هذا الأمر غير ذو حاجة للتذكير به و لكن قد يرتكب بعض ممن يرسلون سيرهم الذاتية بمسح معلومات إتصال مهمة أو إنهم قد يبعثون سير ذاتية بارقام هواتف أو عناوين قديمة. أو إذا كان عنوان البريد الألكتروني غير جيد و بعيد عن المهنية مثل"hotbabe" أو إن كان عنوانك في العمل فأعتقد إن الوقت قد حان لإعادة النظر بهذه العناوين.

اللغة السلبية

تذكر دوماً إستخدام لغة إيجابية تعطي إنطباعاً جيداً عن روح قيادية تحب المنجزات بدلاً من لغة سلبية تعطي إنطباعاً بالكسل، كلمات (ترأست، كنت رأس الحربة، قدت، حققت، شجعت، طورت) كل هذه الكلمات التي تعطي إنطباعاً عن نجاحات حققها محترفون. إستبدل الجمل الوصفية الركيكة الدلالة مثل:"كنت أدير إنبثاق أسهم الشركة في أسواق الأسهم و السندات" بأخرى فيها دلالة على إنجازات إيجابية مثل: "كنت أدير إنبثاق أسهم الشركة و حققت عوائد سنوية بنسبة 34% تقدر بـ 200 مليون دولار أمري كي من المضاربة في أسواق الأسهم و السندات".

الكذب

الكذب سيتم اكتشافه عاجلا ام اجلا  فلا يفضل ان تكتبه في سيرتك الذاتية 

فان لم تكن قد انهيت دراستك مثلا فاكتب ذلك في سيرتك

التعليقات ( 2 )
العودة إلى ملتقى أي خدمة